المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – محمد حسنين هيكل

السياسة والعلوم السياسية ,

المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل هو كتاب من تأليف الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، صدر عام 2003. يتناول الكتاب المفاوضات السرية التي جرت بين العرب وإسرائيل منذ عام 1967 وحتى عام 2000.

الجزء الأول: المفاوضات بين مصر وإسرائيل

يتناول الجزء الأول من الكتاب المفاوضات التي جرت بين مصر وإسرائيل، ويركز على دور الرئيس المصري أنور السادات في هذه المفاوضات.

بدأت المفاوضات بين مصر وإسرائيل في عام 1971، بعد حرب الاستنزاف. وكان الرئيس السادات يؤمن بأن السلام مع إسرائيل هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وتحقيق مصالح مصر.

جرت المفاوضات بين مصر وإسرائيل بشكل سري، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. وكان من أبرز المفاوضين المصريين في هذه المفاوضات: محمد حسني مبارك، وأحمد إسماعيل، ومحمد إبراهيم كامل. وكان من أبرز المفاوضين الإسرائيليين في هذه المفاوضات: مناحم بيجن، وإسحاق رابين، وشموئيل بيريز.

نجحت المفاوضات بين مصر وإسرائيل في التوصل إلى اتفاقية السلام في كامب ديفيد عام 1979. وكانت هذه الاتفاقية أول اتفاقية سلام بين دولة عربية وإسرائيل.

الجزء الثاني: المفاوضات بين سوريا وإسرائيل

يتناول الجزء الثاني من الكتاب المفاوضات التي جرت بين سوريا وإسرائيل، ويركز على دور الرئيس السوري حافظ الأسد في هذه المفاوضات.

بدأت المفاوضات بين سوريا وإسرائيل في عام 1973، بعد حرب أكتوبر. وكان الرئيس الأسد يؤمن بأن السلام مع إسرائيل هو السبيل الوحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية، وتحقيق مصالح سوريا.

جرت المفاوضات بين سوريا وإسرائيل بشكل سري، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. وكان من أبرز المفاوضين السوريين في هذه المفاوضات: عبد الحليم خدام، وأحمد ياسين، ووليد المعلم. وكان من أبرز المفاوضين الإسرائيليين في هذه المفاوضات: شموئيل بيريز، وشمعون بيريز، ونتنياهو.

فشلت المفاوضات بين سوريا وإسرائيل في التوصل إلى اتفاقية سلام. وكان السبب الرئيسي في فشل هذه المفاوضات هو الخلاف حول الأراضي السورية المحتلة، وخاصة الجولان.

الجزء الثالث: المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل

يتناول الجزء الثالث من الكتاب المفاوضات التي جرت بين الفلسطينيين وإسرائيل، ويركز على دور ياسر عرفات في هذه المفاوضات.

بدأت المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل في عام 1991، بعد حرب الخليج الثانية. وكان ياسر عرفات يؤمن بأن السلام مع إسرائيل هو السبيل الوحيد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني.

جرت المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل بشكل علني، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية. وكان من أبرز المفاوضين الفلسطينيين في هذه المفاوضات: ياسر عرفات، ومحمود عباس، وإسماعيل هنية. وكان من أبرز المفاوضين الإسرائيليين في هذه المفاوضات: إسحاق رابين، وشمعون بيريز، وبنيامين نتنياهو.

فشلت المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل في التوصل إلى اتفاق سلام شامل. وكان السبب الرئيسي في فشل هذه المفاوضات هو الخلاف حول الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة القدس الشرقية.

الخلاصة

يقدم كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل صورة شاملة وغنية للمفاوضات السرية التي جرت بين العرب وإسرائيل منذ عام 1967 وحتى عام 2000. يعتمد الكتاب على مجموعة من المصادر الموثوقة، ويسلط الضوء على المواقف المختلفة التي اتخذتها الدول العربية وإسرائيل في هذه المفاوضات.

يُعد الكتاب مرجعاً مهماً للباحثين في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، كما أنه يوفر نظرة ثاقبة على أسباب فشل المفاوضات بين العرب وإسرائيل في تحقيق السلام الشامل.

أبرز النقاط التي تناولها الكتاب:

  • العوامل التي دفعت الدول العربية إلى التفاوض مع إسرائيل، مثل نتائج حرب 1967، والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، والعوامل الداخلية في بعض الدول العربية.
  • المواقف المختلفة التي اتخذتها الدول العربية وإسرائيل في المفاوضات السرية، مثل الموقف المصري المتشدد في البداية، والموقف السوري المتشدد، والموقف الفلسطيني المتشدد.
  • نتائج المفاوضات السرية، مثل التوصل إلى اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، وفشل المفاوضات بين سوريا وإسرائيل والفلسطينيين وإسرائيل.