نظرية فى العدالة – جون رولز

الاقتصاد والاقتصاد السياسي, السياسة والعلوم السياسية, فكر وفلسفة ومنطق ,

نظرية في العدالة هو كتاب لجون رولز في الفلسفة السياسية والأخلاقيات، نشر لأول مرة عام 1971. يحاول رولز في الكتاب حل مشكلة عدالة التوزيع باستخدام نسخة معدلة من الأداة المعروفة بالعقد الاجتماعي.

مبدآن أساسيان

يستند رولز إلى مبدأين أساسيين في نظرية العدالة لديه:

  • مبدأ الحرية المتساوية: ينص هذا المبدأ على أن لكل فرد حق متساوٍ في النسق الشامل من الحريات الأساسية المتساوية، على نحو يتسق مع نسق مماثل من الحرية للجميع.
  • مبدأ الاختلاف: ينص هذا المبدأ على أن التفاوتات الاجتماعية والاقتصادية مقبولة فقط إذا كانت تستفيد منها الفئات الأقل حظاً في المجتمع، وإذا كانت الفرص متساوية للجميع للوصول إلى هذه المراكز المرتفعة.

وضعية الأصل:

يستخدم رولز مفهوم وضعية الأصل لتصور كيفية اختيار الناس لقواعد العدالة إذا كانوا لا يعرفون أي شيء عن وضعهم في المجتمع. في وضعية الأصل، يكون الناس وراء حجاب الجهل، حيث لا يعرفون خصائصهم الشخصية، مثل المواهب والقدرات والمكانة الاجتماعية.

يعتقد رولز أن الناس في وضعية الأصل سيختارون المبادئ التي تلبي مصالحهم العامة، وليس مصالحهم الخاصة. سيختارون مبدأ الحرية المتساوية، لأنه يضمن لهم أكبر قدر من الحرية. سيختارون أيضًا مبدأ الاختلاف، لأنه يوفر حوافز للناس للسعي لتحقيق النجاح، بينما يضمن أيضًا أن تستفيد منه الفئات الأقل حظاً.

انتقادات:

تعرضت نظرية رولز للعديد من الانتقادات، بما في ذلك:

  • أنها غير واقعية: يعتقد بعض النقاد أن وضعية الأصل غير واقعية، لأنه من المستحيل أن يضع الناس أنفسهم في موقف لا يعرفون فيه أي شيء عن أنفسهم.
  • أنها لا تأخذ في الاعتبار الاختلافات الفردية: يعتقد بعض النقاد أن نظرية رولز لا تأخذ في الاعتبار الاختلافات الفردية في المواهب والقدرات.
  • أنها تؤدي إلى اللامساواة: يعتقد بعض النقاد أن نظرية رولز تؤدي إلى اللامساواة، لأن مبدأ الاختلاف يسمح بوجود تفاوتات كبيرة في الثروة والدخل.

تأثير:

على الرغم من الانتقادات، فقد كان لنظرية رولز تأثير كبير على الفلسفة السياسية والأخلاقيات. وقد تم مناقشتها وتحليلها على نطاق واسع، وقد ألهمت العديد من المناقشات حول العدالة والتوزيع.